登入
كثيرا ما نسمع عن كلمة سايبورغ هل فعلا موجودون في عالمنا ام فقط مجرد اقاويل، اضن ان ربوتات ايضا موجودة وانهم فقط كارما على ما يفعله الانسان، الانسان كان من قديم يعيش مع طبيعة ولانه دمرها اضن ايضا الانسان سيعيش مع ربوتات وستدمره لكن اقرب شيئ يجعل الامان للإنسان هم سايبورغ هل ياثرى الانسان يستطيع تقبل سايبورغ، او ان يتقبل نفسه سايبورغ؟
تبدأ روايتنا عام 2015 في مؤتمر مع عالم اسمه " انخل " في مجال الروبوت و هو يحاول دعم نظريته بانه يمكن للروبوت تعايش وسط البشر بالمشاعر و احاسيس اللتي ستجعله يكون شيئ امن للبشر و لن نخاف من فكرة انقلاب روبوت على بشر يصعد على منصة ويمسك مكرفون يقوم بتشغل شاشة ورائه لتدعم كلامه انخل وهو يشرح نظريته: - ظهرت كلمة روبوت لأول مرة عام 1920 في مسرحية للكاتب التشيكي كارل تشابيك ، التي حملت عنوان " رجال روسوم الآلية العالمية " ، و ترمز في اللغة التشيكية إلى العمل الشاق ، والآن يعمل المخترعين على ابتكار أنواع مختلفة ومطورة من الروبوتات لأداء المهام المختلفة والتفاعل مع البشر .. لكن سؤال المهم و المطروح .. هل يستطع روبوت فهم مشاعرنا و تفاعل معها ؟ هل يعرف الروبوت معنى المشاعر ؟ لاننا وكما نعرف المشاعر هي تجربة واعية تتميز بالنشاط العقلي الشديد ، وبدرجة معينة من المتعة أو المعاناة ، ادا اخبرت الربوت بهذا شيئ سيركز اكثر على هل المشاعر هي متعة ام معانات وهنا ساجيب بشيئ واحد فقط ان المشاعر هي ما تميزنا نحن البشر على روبوت ، المشاعر معقدة بطبيعتها صعب ان تفهم ، ووفقا لبعض النظريات ، فإن المشاعر هي حالات من الشعور الذي يؤدي إلى التغيرات الجسدية و النفسية التي تؤثر على السلوك .. لذى قررت ان نركز على دراسة سلوك البشري .. لدى قررت قيام بتجربة حول البشر بعزلهم في مسكن و لكن يجب ان نحصل على معيارين لجمعهم وضمان نجاح هده تجربة وهو ان يكون تنوع في اعمارهم اي مراهقين شباب و كبار وايضا المعيار التاني من كلا جنسين و أأكد لكم انها تجربة امنه ينصدم كل الحضور و العلماء وكل ينظر للاخر دون فهم هذا الكلام للذي لا يبدو منطقيا انخل يرى تعابيرهم فيجيب: - اعلم ما اقله مجنون لكن لفهم اكثر اشياء كثيرة نحتاج هذا جنون، قبل قول هذا عرفت انه ليس سهلا شرحه لكن في نظري هذا شيئ يحتاج للمحاولة ولدراسة للوصل لنتيجه افضل ، نحن لا نريد روبوت ليقوم باعمالنا او اشياء في حياتنا يوميه نحن كل منا يريد شيئ امن يكون يشبهه، مثل الحب امن دون خداع كاصدقاء دون رحيل، .. وناس لايعرفون موت، اشياء كهاده بدأ كل من في المؤثمر يضحك وهناك من استغرب من كلامه ووجد ان العالم انخل قد جن. و في يوم التالي الكل بدأ يتكلم عن هذا في الاخبار كان مديع يناقش مع مديعة أُخرى حول موضوع التجربة ليقول المديع : - وكما نرى في اخر الاخبار حول العالم انخل واللذي اشتهر باختراعاته المفيدة وقد اعطى نظريات ساعدت كثير من الابحاث لكن البارحة خلق ضجة في مؤتمره بعد ان كانت اطروحته هل يستطيع تبني روبوت سلوك البشري واختلاط وسطه ما رأيك في هذا ؟ مديعة تجيب: - بالنسبه للتجربه اللتي قالها بما انها ستكون امنه على ناس ليست بمشكله اما بالنسبه روبوت ان ياخد صفات و سلوك الانسان فارى انه شيئ مستحيل هذا، ونحن كبشر لما سنحتاج حب مسطنع او صديق كهذا، اما ادا كان هناك من يريد هذا فلا اعرف لانه يعاني مع نفسه في نظري، لانه لن يكون طبيعي و ايضا ربوتات جائت لتساعد ناس وتفيده في حياته العمليه واشغال منزليه غير هذا لا اضن اننا يجب ان نسلك هذا اتجاه ونعطي ربوت هذه ميزة لانه شيئ مستحيل .. وانت ما رأيك ؟ مديع يجيب: - انا اتفق معك في التجربه ليست بشيئ ضار و انا بالعكسك متشوق لارى انسان الالي بسلوك و صفات و مشاعر بشرية كيف ستصبح الحياة معه .. وفي اخبار موازيه لنفس موضوع ظهور متظاهرين خلق جدلا اكثر فهناك معارضين لهذه ربوتات والخوف منها، وهناك من يوافق و يقول انه سيقوم بتجربة تم يظهر لنا تلفاز وشاشته وبجانبه العالم انخل يطفئ تلفاز ويدهب لمختبره وهو يقف بجانب روبوت اللذي يقوم بدراسته ويتامل فيه لكن مكان العقل والقلب فارغين انخل يقول: - ماذا في الامر لو كان هذا روبوت يكلمني ويقول لي ان الامر سيكون جيد .. ان هذه تجربة هي حقيقة وليست ما يقلون عنها .. بعد اسبوعين ينصدم الكل من خبر انتحار انخل لكن يتوجه بينا المشهد الي مختبر العالم وتظهر في شاشة مختبره عملية تحميل بإسم التجربة الاولى ويبدو انها اكتملت تم يبدأ العد مرة أخرى في التجربة التانية ولا نفهم معنى ذالك .. تم يمر 10 سنين في 2025 تبدأ قصتنا وتاخدنا صورة الي فتاة شعرها اسود طويلة ولديها بشرة بيضاء اسمها لولا لتبدأ تحدت وهي في مقابلة عمل، لتقول لولا وهي تبتسم: - اسمي لولا عمري 25 سنه حاصلة على شهادة في المعلوميات ولدي خبر في تعامل مع الكاميرا و .. شخص للذي يقوم بالمقابلة مع لولا يوقف كلامها ويقول: - هل لديك خبرة او اشتغلتي في هذه مجالات لولا تجيب: - لا لكن انا شخص مرن .. شخص للذب يقوم بالمقابلة يوقفها مجددا: - حسن شكرا لكي لولا بإحباط وغضب تقول: - لكن انت لم تدعني اتكلم او اقول اي شيئ عني اليست هذه وقاحة شخص للذي يقوم بالمقابلة: - اسف ان شعرتي بالانزعاج لكن عرفت ما اريد معرفته ومقابلة انتهت يمكنك دهاب نهضت لولا واغمضت عينيها وخرجت اغلقت الباب بقوة و دهبت لاحد المقاهي وبدلت ملابسها في الحمام كانت ملابس رسمية وهي لم تكن تحبهم فرتدت ما ترتاح فيه، لولا تتكلم مع نفسها وتقول : - كل شيئ هراء ( تضرب جدار بجانبها ) لا اصدق من يضن نفسه انا لم اعمل في دالك مجال لكن لدي قناة مشهورة اعرف زوايا تصوير واعرف كيف ادير تطبيقات خاص بي غبي ، لدي اكبر خبرة في هدا العالم وهو تحمل العيش مع اوغاد مثلك بدون والدين بدون سند جانبي .. انا بالفعل غاضبة احمق متعجرف تم تخرج لولا بملابسها المريحة وحقيبتها تضع سمعاتها وتنظر للمرأة وتضع احمر شفاهها وتخرج لتدهب الي منزلها فتحت الباب وتجد تلفاز مشتغل وصديقتها على الكنبة واسمها ماري ماري تقول: - اتيتي كيف كانت المقابلة ؟؟! لولا تجيب بإحباط: - نعم .. لقد كان امر فضيع جدا .. لقد اجريت مقابلة غبية مع شخص مقرف جدا لم يدعني حتى اتكلم ابدا غبي مجنون احمقعند تيفاني في المدرسة داخل الفصل و كل تلاميذ مجتمعون، تنتشر الاخبار عن شخص حطم الجدار تيفاني تسمع كل هذا و تبتسم بخبث لانها تعرف من فعل هذا تم تقول تيفاني :- هل تعرفون من فعل هذا ؟ على حسب قولكم تضنونه انه شخص قويفتاة تقول :- لكنهم الان يبحتون فيديو الكاميرا عن من فعل هذا ؟تيفاني تنظر الي جورج تشير على انه سيقع في مشكله لكنه يفعل نفسه انه لم يسمع شيئ تم تقترب من طاولته تيفاني لتقول له :- هاي " بسس " هل سمعت ؟ ماذا ستفعل الان ؟ ستقع في مشكلةاغلق كتابه جورج بغضب تم قال :- ان ضللت صامته لن يكتشف اي احد خصوصا ان بقيت بعيدة عنيتيفاني تقول :- الست خائف ان يكتشفو قواك قالت فتاة ان هناك كاميرة ربما صورتك و سيعلمون انك فعلت هذاتم يدخل مدرس و ينادي اسم جورج و تيفاني بإبتسامة شريرة تقول له:- لقد كشف امرك ايها القويجورج قبل ان يقف يخبرها:- البارحة محوت كل شيئ لن يجدو اي شيىتم اجاب جورج المدرس وقال:- نعمليقول له المعلم:- اردت منك ان توزع نقاط الامتحان من فضلكجورج يجيب:- حسنناتم جلس الكل في مقاعده و اعط كل شخص ورقته و تبقت في الاخير ورقت تيفاني و وضعها في طاولتها و قال :- انت ف
ماري تقول :- اسفه لعدم اخبراك عن اختيلولا تقول :- لما احس لاختك علاقة بخروجك من منزلماري تخرج دموعها :- اسفه لا احس نفسي اني بخير سادهب الي غرفتي لأرتاحلولا منصدمة و لا تفهم ما حدث لتجيب:- حسننافي اليوم التالي عند ماري استيقظت و ذهبت الي مطبخ اعدت الافطار استيقظت لولا تفاجأة لان ماري لا تستيقظ عادتا باكرالولا تقول:- صباح الخير .. هل انت مريضة نادرا ما تستيقضين باكرا هل انت داهبة لمكان ما ؟ماري تقول :- ساخرج للبحت عن عمللولا تجيب:- حسننا ، حظا موفق .. و كوني بخيرخرجت ماري لم تريد ان تسالها لولا عن موضوع اختها تريدها ان تخبرها لوحدها دون ان تضغط عليها ، تم خرجت للعمل لولا في المطعم.عند جون اخد شاحنة والده القديمة وحاول البحت عن مطعم احوالة المادية غير مستقره و ان يدخل مع صاحبه شريك و يقوم بكل جهده ان يطور من المطعم و كان احد اصحابه قام بارشاده بواحد وسط المدينه و وصل للمكان كان يبدو قديما المطعم لكن اعجب جون به و قد اتصل قبل مجيئه بصاحب المطعم و قام باخد موعد معه و جاء للمطعم و وجد فتاة جميلة كانت تبيع في المحل كانت لولا اقترب من طابور وقالت لولا :- مرحبا ، ماهو طلبك ؟
جورج يقول :- من اجل مصلحتك ارجوك انسحبيتم ذهب و تركها في حيره تم قالت ربما يفعل هذا لينتقم مما فعلته في لقائهم الاول وستغربت لأمر ما و طرحت سؤال كيف عرف منزلها تم حاولت نسيان هذا لانه ربما اخده من المدرسة او شخص معهما في المدرسة و توجهت تيفاني للعنوان و هي في الحافلة تفكر في اختها بعد مدة وصلت للمنزل طرقت الباب لكن خرجت لولا نظرت لها باستغراب، تيفاني بتوتر :- مرحبا انا تيفاتي .. انا اخت ماري هل ماري في المنزل ؟لولا باستغراب :- اخت ماري، ماري لم تخبرني ابدا عن وجود اخت لهاتيفاني بحزن :- ربما نست ذالكلولا تجيب:- اسفه لاخبارك انها ليست في المنزل و لا اعرف متى ستعود تفضلي للذاخل لترتاحي ساتصل بهاتيفاني باحباط :- لا شكر ساعود مجدداتم ذهبت تيفاني بكل احباط اقفلت الباب لولا باندهاش وهي مستغربة كيف ماري لم تخبرها عن وجود اختها لان ماري صديقتها مند مدة طويلة، لولا تكلم نفسها:- ماذا يحدت هنا ؟تم ندهب للام تريزا في الميتم تدخل كيس كبير وتقوم بتفريق حلوى على الاطفال وتدخل الي مكان تواجد فتاة المريضة لتقول تريزا :- كيف حالك اليوم ؟الفتاة بتعب و تبتسم :- لا باس انا بخير لا تقلقي يا
تيفاني بصدمة : - كيف عرفتي عن اختي ؟ ميلي تقول : - نحن نعرف كل شيئ .. كيف سيكون احساسك لو التقيتي بها تيفاني تنزل رأسها وتقول : - انا غاضبة انها تركتني وحدي قي المنزل مع والدي و لم تاخدني معها اشتقت لها .. هل لديك اخت ؟ اذا كانت لديك اخت ستفهمين ما اقوله ميلي تتذكر شبيهاتها عند لولا تجيب لولا وتقول: - الان انا اقاوم من اجل ما اريد تعرفين انا لا اعرف والدي وتعرضت للكثير في الميتم تم بعد 18 سنه خرجت و كان يجب ان اعتمد على نفسي درست و اشتغلت لكن لم يكن كافي ابدا التقيت ب ماري كانت مثلي تبحت عن طريقها لكن على الاقل تملك والدين وخطة لنجاة ليس مثلي ليس لدي اي شيئ اتشبث به ميلي تقول : - انتما معا صديقتين وتعيشان معا .. اذن لماذا تخفين عنها الاسرار ؟ لولا تقول: - لانني لا املك اي شخص ، لدى اخاف من قولها لها وتتركني وحدي .. ميلي تقول: - تخافين من ماذا ؟؟ اليست العلاقات مبنيه عن صدق و تقبل اغلاط الاخرين ؟ تصمت لولا عند ماري تجيب عن سؤال وتقول : - حياتي الان جميلة اجرب اشياء جديدة ميلي تقول : - ماذا عن عائلتك ؟ .. اليس سيئا ان يتركك شخص يحبك من اجل شخص اخر ؟ ماري تتذكر اختها
تيفاني تقول:- انا بدأت بالعاب الفيديو بصغير على تلفاز بعدها بدأت في الحاسوب وبعدها على الهاتف اي كلما تقدمت في العمر اصبح مع شاشة حديثة ، بالنسبة لي طفولتي كانت في المدرسة كنت احب لعب لكن فتيات كانو يسخرون مني و لا يحبونني كنت عنيفة في اللعب يقولون لي ادهبي و لعبي مع الاولاد ، والاولاد كانو يقولون لي انت فتاة غبيه لهذا ضربت كل من قال لي اني غبيه و هذا كان يورطني بختصار احس اني لم احظى بطفوله لقد سلبتها منا مواقع تواصل اجتماعي احينا اتمنى لو لم تكن لدينا هذه تكنلوجيا لقد جعلت كل شخص يبحت عن وهم يرضيه عن اشياء غير حقيقية و انساه الواقعميلي تقول:- اذن لما لا تقومين بمحي حساباتك على المواقع تواصل وتعيشين كما تقولينتيفاني تتفاجى من كلامها لتجيب :- انه شيئ صعب ان افعله بين ليلى و ضحاها لكن من ممكن ان أفعلها يوما ماتم يسأل نفس سؤال للكل و لكن كل واحد في غرفة وحده يجيبماري تجيب وتقول:- طفولتي انا ؟ كانت جميلة انا ولدت وسط عائلة غنية كانت تحظر لي كل الالعاب كان الامر جميل عندما كانت حياتي وسعادتي عن لعبة المنزل انها جميلة لازلت احتفظ بها كان الامر جميل جدا اشتقت لطفولتي و شتقت لوالديم
لولا تقول:- اكثر ما يهمني معرفته كيف عرفتم اشياء خاصة بيميلي تقول:- نحن نعرف كثير عن الاشخاص اللذين يدخلون تجربة، نحن لا نوافق عمل تجربة بدون حصولنا على معلومات دقيقة حول المشارك، ناخدها عادتا عبر مواقع تواصل الاجتماعب، ان كنت تتكلمين حول معرفتنا حول عملك لاننا شركة لديها احسن مبرمجين سهل ان نعرف معلومة كالعمل في الانترنت وبعد معلومات من مصادرنا أخرىلولا مستغربة:- مع انني افهم في المعلوميات وضننت اني اخفي نفسي جيدا لكن برهنتي لي العكس انا حقا مصدومةميلي تقول:- لكن لا تقلقي معلوماتك شخصيه تبقى سرية ونتخلص منها بامان عندما تقررين انسحاب من التجربة او عندما ننتهي من تجربة نحتفض بنتائج فقطتم ننتقل ل ميلي مع جون ليقول:- مما فهمت فانتم تقومون بدراستنا ليصبح ذكاء صناعي بفهمنا اكثرميلي تجيب:- نعم لان هناك ناس سيحتاجون لاشياء تفهمهم كتطبقات او كالاتجون يسخر من ما تقوله:- اي شراء مشاعر ، تقوم بشرائها لمواسات مشاعرك هذا ما فهمتميلي تنظر له بتعجب وتقول:- انه ليس ما اريد قوله لكن قريب منه اضن انك فهمت الامرننتقل لباولو مع ميلي تجيب على اسئلته، ليقول باولو :- هل هذه تجربة ستادينا؟